-->

ingenieur academy

logo

الاثنين، 15 يونيو 2020

حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD أو CD الأسطوانات

يتعرض الكثير من مستخدمي الحاسوب لمشكلة كبيرة ، و هي مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD او DVD ، مشكلة تكون عند إدخال الاسطوانة في المشغل ، و بعدها لا يتعرف الكمبيوتر على محتوياتها ، بالتالي لا يستطيع قرائتها و قد يكون هذا مشكل من النظام ، قد يكون مشكل في الهارد وير و قد يكون مشكل في الأسطوانة نفسها .
How To fix DVD/CD
حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراء DVD/CD

كيفية حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD او DVD ؟

1 - حل مشكلة الاسطوانة و عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD !

الحل البديهي و هو التأكد من أن الأسطوانة لا يوجد بها اي مشاكل ، مثل الخدوش الكثيرة و الكبيرة التي قد تتلف الطبقة المطبوع عليها محتويات القرص ، بالتالي لا يستطيع المشغل قراءة تلك المعلومات ، لكن علينا التأكد أيضا من تنظيفها ! فنقوم بجلب قطعة من القطن او قطعة قماش قطنية ، ثم نضع عليها بعض الكحول ( مثلا عطر من اي نوع ،،، ) ، و تقوم بتنظيف القرص برفق شديد و التأكد من أنه لا يوجد به اي غبار او اتربة او اي شيء اَخر .


توجد تجربة على الانترنت بصراحة لا ارى لها صحة كبيرة ، لكن يمكنك تجربتها في تنظيف القرص ، و هي بوضع بعض معجون الاسنان على القرص ، هذا لن يعيده الى حالته الجديدة كما يدعي البعض ، لكنه بالاحرى يساعد في تنظيف سريع للقرص ، و ذلك بوضع كمية معتبرة مثل التي تضعها على فرشاة الاسنان ، ثم تضعها فوق قطعة قطنية و تبدأ تمسح بها كل القرص ، و تبقى تمسح و تعيد حتى يختفي اثر معجون الاسنان من على القرص .

2 - حل مشكلة مشغل الاقراص CD او DVD على الكمبيوتر ؟

مؤخرا و بعد انتشار سرعات الانترنت الكبيرة ، اصبح من النادر وضع اسطوانة على المشغل ، بحيث اصبحت كل البرامج تحمل من الويب و تثبت مباشرة ، لذا الحاجة الى الاقراص لم تعد مثلما كانت في سنوات بين 1999 و 2012 ، ما نقوم به في هاته الحالة قد يكون حل جيد ! لـمشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD او CD  الأسطوانات .

اجلب عود من اعواد تنظيف الاذنين التي بها قطن ، ضع عليها بعض الكحول ' عطر ' ، ثم افتح مشغل اقراص اللابتوب يظهر مباشرة على شكل عدسة ، قم بتنظيفها بروية و بحذر شديد ، المهم تنظيف من 10 دورات قد يكون كافي ، اما بالنسبة للحاسوب المكتبي فقد يجتاج الفتح ، و هذا الذي قد يدفعك الى مشاهدة فيديوهات تفكيك القرص الخاص بك على يوتيوب ، او اذا كنت لا تفهم جيدا في الامر توجه الى تقني محترف في الامر يقوم باصلاح المشاكل .

في الاخير لا ننسى مشكل الهادروير الاكبر و هو تلف القرص كليا ! مثلا : قد لا تسمع دوران القرص او تسمع احتكاك كبير بين المشغل و القرص ، او في حالات عدم التعرف على القرص ( بعد تجربة الخطوات التي سنقدمها لاحقا في المقال طبعا ) ، قد يكون فيه مشكل او تلف في الوصلات الداخلية المؤدية للقرص الصلب ، هنا يجب اخذه الى التقنية من اجل اصلاحه او استبداله كليا ، او فيه مشكلة قراءة نوع من الاقراص و عدم قراءة نوع اخر ، كل هذا يدفعنا للذهاب الى تقني مختص في اصلاح مشاكل الكمبيوتر ، المهم نكمل مقالتنا و نجرب الطرق المتاحة و بعدها نقرر .

3 - برنامج حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة اسطوانة DVD او CD ؟

هو عبارة عن برنامج خفيف جدا لحل مشكلة معينة في قراءة الاسطوانات ، و بعد تحميلها مباشرة من هنا ' برنامج حل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص DVD او CD على موقع امني ' او " اضغط هنا " ، قم بفتحه بشكل عادي و ستنبثق لك نافذة صغيرة مثل الصورة التالية :


الاَن ما نقوم به هو الضغط على الايقونة الخضراء ( On/activar ) ، بعدها قوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، قم بتنظيف القرص جيدا ثم قم بإدخاله ، و اتمنى ان تكون هاته المرحلة كافية من اجل اصلاح المشاكل الخاصة بقراءة الاسطوانات على الكمبيوتر ، سواء على الحاسوب المحمول او الحاسوب المكتبي .

4 - إصلاح مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص CD من إعدادات ويندوز ؟

هاته المرحلة تشبه المرحلة التي سبقتها ، لكن سنقوم بالقيام بهاته المهمة يدويا و بدون الحاجة الى تثبيت اي برنامج ، انصحك في هاته المرحلة ان تتأكد من إتصالك بالأنترنت ، حيث ستقوم بالذهاب الى خانة البحث ، و تبحث عن ' لوحة التحكم ' ( control panel ) ، و تدخل في خانة ' الأجهزة والصوت ' ( Hardware and sound ) .

control panel

بعدها مباشرة توجه الى خيار ' مدير الأجهزة ' ( Device Manger )

Device Manger

ما ستقوم به هو الضغط مرة على CD/DVD ROM drives ، ثم في القائمة العلوية نختار Action ، و بعدها إضغط على scan for hardware changes ، و هذا الخيار من اجل تفحص اي تغييرات في العتاد ، و التفقد في حال حدوث مشكل في الربطات او غيرها من خلال معرف العتاد ، و كذا ننتظر ثواني تظهر لنا نافذة صغيرة لعمل فحص ، بعد إختفائها ستظهر القائمة من الجديد .
الخطوة التي بعدها و من جديد على CD/DVD ROM drives ، إعمل ضغطة يمين بالماوس ثم إختر Scan for hardware changes ، و هذا لتأكيد عدم وجود اي تغييرات او مشاكل بين تعريفات النظام و مشغل الاسطوانات .
اتمنى ان تكون هاته الخطوات البسيطة كافية لحل مشكلة عدم قدرة الكمبيوتر على قراءة قرص Dvd او CD الاسطوانات ، لانه اذا لم تفلح معك كل الخطوات ، حان وقت اخذ الحاسوب الى التقني من اجل صيانة مشغل الاقراص الخاص بك ، و يمكنك دائما التأكد من عدم وجود برنامج حرق اسطوانات على الكمبيوتر ، لانه ممكن ان تتعارض تعريفات البرنامج مع تعريفات المشغل نفسه ، و في هاته الحالة وجب حذف ذلك البرنامج و التأكد جيدا ، و تأكد أيضا من تطبيق الخطوات المذكور بحذر و إنتظام ، و لا تنسى وضع التحديثات الدائمة لنظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر .

مواضيع ذات صلة

Author Image

هده النص تجربي فقط لتجربة التصميم هده النص تجربي فقط لتجربة التصميم هده النص تجربي لتجربة التصميم فقط لمعاينة النص تجربي فقط لمعاينة النص.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم اسمي احمد طيبي من الجزائر مطور ويب ومصمم جرافيك متخصص في الوقت الحالي برمجة بلوجر بشكل عام, لدي خبره كبيره في التعامل مع بلوجر, ألغات التي أتعامل معها HTML CSS JS JQ خدمات التصميم متوقفة في الوقت الحالي, بنسبة إلى بلوجر لو لديك مشكله في قالب مدونتك أو لديك قالب تريد تعريبه أو تريد برمجة قالب لمدونتك من الصفر أو تريد تجهيز SEO أوحل مشاكله فنحن في خدمتك في أي وقت وأسعار مناسبة إن شاء الله.

طيبي احمد

اتصال بناء

تأكد من ظهور "تم أرسال رسالتلك"

تصميم: طيبي احمد

جميع الحقوق محفوظة © لدى: ingenieur academy

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

طيبي احمد